الربح من الفوركس

 التعريف بال فوركس.
يعتبر الفوركس او تجارة العملة  هو السوق الوحيد في العالم الذي يجري التداول فيه على مدار  اليوم الكامل بصورة مستمرة و غير منقطعة  .  ويتميز هذا السوق بالسرعة في اتمام الصفقات و كذلك تكاليف قليله للغاية و سهولة عالية .  لذلك نجد ان كل هذه عوامل قد جعلت سوق الفوركس او  تداول العملات الاجنبية "سوق القطع الاجنبية" هو الاكثر من حيث الاثارة بالنسبة للمتعاملين داخل هذا السوق . ولا يمكن ان نشبه سوق الفوركس بسوق تداول الاسهم او البورصة من حيث الشكل او طريقة التعامل .
حيث ان بورصة سوق الفوركس لا تعتبر بورصة بالمعنى التقليدي المعروف للكلمة والمتعارف عليه دوليا ولكن هو سوق يتكون من شبكة عالمية هائلة تربط بكل بساطة عددا غير محدود  من تجار العملات في جميع دول العالم اجمع.
ما هو الفرق بين التعامل بالعملات الاجنبية داخل سوق الفوركس و التعامل بالاسهم داخل البورصة ؟

داخل سوق الفوركس و تجارة العملات يستمر التعامل علي مدار 24 ساعة كاملة في اليوم . وهذا ما يفسح المجال امام كل المتعاملين لكي يتمكن من تخصيص جزءا من وقته لممارسة هذا العمل وفقا لما تسمح ظروفه و امكانياته . في حين اخر  نرى ان البعض قد يتفرغون لهذا العمل فقط  وكذلك نرى البعض الآخر يقومون بهذا العمل في اوقات فراغهم من اقل الحصول علي دخل اضافي وهم  بذلك يتمكنون من تخصيص عدة ساعات في فترة ما بعد الظهر او في المساء وذلك بصرف النظر عن الدولة او المدينة التي يعيشون فيها . اما بالنسبة لسوق الاسهم فيتم التعامل فيه بتوقيت محدد يتوقف علي توقيت البلد . علي سبيل المثال نجد ان امريكا مثلا تبدأ التعامل في حوالي الساعة التاسعة  صباحا ، و تختتم حركة التداول واغلاق السوق عند تمام الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت مدينة نيويورك .

داخل سوق الفوركس وتجارة  العملات الاجنبية يمكنك الحصول على فترة تعامل وهمية مجانية بدون اي خسائر تقوم خلال هذه الفترة بالتدرب تتدرب على كيفية سير العمل وعملية التداول بينما لا يمكن ذالك داخل  سوق تداول الاسهم. كما يمكنك الحصول على اخبار السوق بشكل دوري و مستمر عن طريق الرسم البياني

كما يسهل ايضا عملية المتاجرة بالعملات الاجنبية داخل سوق الفوركس وذلك يرجع الي ان عددها قليل فالرئيسية منها لا تزيد على ستة أزواج  فقط  مما يتيح امكانية التركيز عليها وتحليلها بصورة كبيرة . لذلك نجد ان احتمالية الوقع قي الخطأ قليلة جدا علي العكس بالنسبة لسوق الاسهم الذي يتم داخلة  التعامل علي ما يزيد عن مئات الآلاف من الاسهم  مما يشكل حالة من الارتباك للمتعامل مما يدفعه للجوء الي طرق مختلفة غير آمنة لتحديد اتجاه عمله.

من هم مستخدمين الفوركس و الموجودين علي الساحة بأسمترار؟
الصناديق الاستثمارية
مثل المؤسسات الاستثمارية و شركات تأمين و صناديق تقاعد و هي تقوم بالتجارة في هذا السوق بالحد الذي يسمح لها بتحقيق الربح و العودة بالنفع علي مصالحها . ويعتبر من اشهر واهم هذه الصناديق علي الاطلاق هو سوق  "كوانتوم" و يمتلكه المستثمر المشهور جورج سوروس ، وهو الذي قد  كتب تاريخا في هذا المجال وما زال حتي الان يعتبر من اكبر المستثمرين في هذا السوق و القادرين على توجيه التأثير في مجرى السوق بصورة كبيرة .
البنوك العالمية.
تعتبر  البنوك العالمية هم اكبر وأهم اللاعبين في سوق الفوركس او  تجارة العملات الاجنبية فهم يقومون بأجراء  المئات من الصفقات اليومية على مدار الساعة كل يوم .ويقومون بتبادل هذه الصفقات مع بعضهم العض او المستثمرين العادين او البروكرز " الوسيط" او الصناديق الاستثمارية عن طريق ممثلين لهم موجدون باستمرار داخل حلقة هذا السوق بصفة دورية. ولا نبالغ اذا قلنا ان عملية التأثير الاكبر علي مجري تحريك سوق الفوركس  وتحديد اتجاهه ينحصر في يد كبار البنوك العالمية حيث انها تقوم بأجراء صفقات عالمية يوميا بمبالغ تصل الي مليارات الدولارات .
البنوك المركزية
اما بالنسبة للبنوك المركزية  فهي تقوم بأجراء صفقاتها داخل سوق الفرص بأمر او بتكليف من حكوماتها وهي تتدخل في هذا السوق من اجل السيطرة علي عملتها المحلية و  عملية انخفاض و ارتفاع قيمتها وذلك وفقا للمصلحة التي تتفق مع سياساتها المالية  و تحمي عن بذلك مصالحها الاقتصادية الداخلية و الخارجية .

البروكرز او الوسيط ( تاجر العملة)
 وتحصر مهمة هؤلاء الافراد في عملية الربط الدائم و المستمر بين المشتري والبائع . بتعبير اخر هم الذي يقومون بدور الوسيط بين البنوك من مختلف انواعها و المستثمرين العادين من اجل اجراء بعض الصفقات و في مقابل ذلك يأخذون عمولة علي هذا العمل .

 
الافراد العادية
و هم اشخاص عاديون يعرفون كيف يجرون صفقات في هذا السوق من اجل تحقيق الربح .

يتم التداول في سوق الفوركس بين العديد من البنوك عبر الهاتف او بواسطة شبكة الانترنت . ويعتبر الدولار الاميركي و الين الياباني و اليورو و  الفرنك السويسري و الجنيه الاسترليني ، بالاضافة الى كل عملات العالم هم العملات الرئيسية التي يتم تداولها يوميا .

اما بالنسبة  لاكبر خمس مراكز يتم فيها التداول بين البنوك و تمثل حواي ثلثين من حجم عملية التبادل العالمي هم : لندن، نيويورك، زوريخ، فرنكفورت و طوكيو

تبادلات اوقات العمل علي مدار البوم بالكامل :
كما ذكرنا مسبقا ان  أسواق الفوركيس او تبادل العملات الاجنبية يعمل على مدار اليوم بدون توقف  "24 ساعة متتالية يوميا"  . حيث نجد ان العمل يبدأ اولا في الشرق الاقصى و في نيوزيلاندا  ثم ينتقل بعد ذلك الدور الى مدينة سيدني في اوستراليا ومن ثم الى طوكيو وبعدها الى هونج كونغ ليذهب الي سنغافورة ثم ينتقل الي موسكو و فرانكفورت و لندن لياتي الدور اخيرا  علي نيويورك و بعدها لوس انجلوس .
يبدأ عمل تاجر العملات الاجنبية في اوروبا الغربية علي سبيل المثال في السابعة والنصف صباحا . من الضروري ان تخصص النصف ساعة الاولى كل يوم لتحليل اوضاع السوق و دراسة المستجدات من الوجهتين الموضوعية الاساسية وكذلك التقنية الفنية و بعد ذلك يتم  الاطلاع على الجديد في الصحف اليومية و تبادل المعلومات والتسريبات الواردة الى السوق و التي من شأنها التأثير على مجرى الاسواق حيث يمكنها قلب السوق رأسا علي عقب . وبذلك يمكن   تكوين فكرة واضحة عن المستجدات عن طريقها يتم إنشاء البرنامج اليومي الذي لا بد من تطبيقه .
سوف نقوم بأذن الله في الدرس القادم بتقديم مصطلحات الفوركس باللغة الانجليزية.