الربح من الانترنت عن طريق البريد الالكتروني

بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله ، في البداية احب ان اوضح ان هذا الموضع اعتبره من اهم الموضوعات التي كتبتها في  مدونتي بل و لا ابالغ اذا قلت ان هذا الموضوع هو اهمهم جميعا و ذلك لانني وضعت فيه خلاصه تجربتي الطويلة في مجال التسويق الالكتروني عبر شبكة الانترنت و عن طريق البريد الالكتروني علي وجه التحديد .
تعرفنا في الدروس السابقة علي كيفية  عمل بريد الكتروني في جوجل و كيفية ادارة جميع حساباتك عن طريق حساب واحد في الجي ميل و كذلك كيف يمكنك ان تقوم بتجميع الالف الايميلات في ساعة واحدة بطريقة سهلة جدا . اليوم بمشية الله سوف نتعلم كيفية استخدام البريد الالكتروني الاستخدام  الامثل في التجارة الالكترونية و الحصول علي عملاء بصورة مباشرة .
قبل أن تبدأ في ارسال اي بريد الكتروني الي اي شخص يجب اولا ان تحدد هدفك او بصورة اخري الي من ستوجه هذا الرسالة و كيف يمكنك تحقيق اعلي مردود من رسالتك . بعد تحديد الفئة المستهدفة من رسالتك يجب ان تتعرف علي طبيعتهم او  بصورة اخري من هم وكيف يفكرون و كيف اجذب انتباههم .
فأذا كنت تستهدف جميع فئات المجتمع فبذلك لن تكون مقيد بشرط معين لان طبيعة البشر مختلفة ولا يمكن معرفة طبيعة كل شخصية لكن هناك امور يجب ان تراعيها قبل قيامك بارسال بريدك الالكتروني اما الشئ الاول فهو وقت ارسال الرسالة فلا تقوم بارسال بريدك في منتصف الليل او وقت ليس من المتوقع ان يقوم فيه غالبية المجتمع بفحص بريدهم فيه . فلا ترسل بريدك ليلا فتصل اليهم وهم نائمون ويختفي وسط الكم الكبير من الرسائل والعروض التي تصل يوميا الي اي شخص عادي.
 اما اذا كنت تقوم بالتصدير و تستهدف عملاء اجانب فيجب عليك ان تفهم و تراعي النقاط التالية مراعاة بالغة .
  1. لا تقوم بإرسال اي بريد الكتروني يوم السبت و الاحد وذلك لان هذه الايام اجازة في جميع الدول الاجنبية . كما انه لا يفضل ارسال اي بريد الكتروني في الجزء الاول من يوم الاثنين وذلك لان العملاء في هذه الفترة يقومون بالقاء نظرة سريعة علي رسائلهم خلال فترة لا تتعدي 15 دقيقة علي الاكثر يقومون فيها بمسح جميع رسائل الدعاية و الاعلان دون النظر اليها الا عن طريق الصدفة اذا لفت انتباههم شئ مهم هم يبحثون عنه ماعدا ذلك كل الرسائل سيتم حذفها  لذلك من الافضل ان تقوم بمراسلة عملائك يوم الثلاثاء .
  2. الشئ الثاني  هو ان تكون واضح تمام في رسالتك . اختصر في رسالتك قدر المستطاع فرسالتك لن تأخذ اكثر من 30 ثانية من وقت رجال الاعمال فلا يجب ان تزيد رسالتك عن خمسة اسطر  توضح فيهم كل شئ عن خدماتك ومنتجاتك و من انت وكيف تعمل وما هي الميزة الجديدة التي سيحصل عليها هذا العميل لديك.
  3. أجعل رسالتك تنطق بلسانك وتحكي شخصيتك . ليس هذا صعب فالرسالة من ترتبيها تحكي عن صاحبها فيجب عليك ان ترتب الرسالة بصورة انيقة تقول ان مرسل الرسالة شخصية عملية .
  4. لا تستخدم الالوان الكثيرة في رسالتك فهذه ليست حصة للرسم . فيجب ان لا تزيد رسالتك عن لونين : اللون الاسود وهو اساس الرسالة واللون الاحمر او الازرق لتبرز اهم النقاط في رسالتك ما غير ذلك فهو عبث و لن يكون له اي مردود .
  5.  ضع صور منتجاتك او الخدمات التي تقدمها في جسم الرسالة ولا تقوم بوضعها في المرفقات ذلك لان العميل لن يقوم بفتح هذه الملفات و ذلك لانتشار عملية ارسال فيروسات عن طريق البريد الالكتروني في الملفات المرافقة وبمجرد فتح الملف المرفق يقوم بتدمير ملفاتك .
  6. لا تنسي كتابة عنوانك و جميع وسائل الاتصال بك و ايضا امكانية اجراء شات اون لاين لتتوصل مع عميلك بسهول . كل هذا بالاضافة الي نص الرسالة بخط واضح يمكن قراءته بسهولة . وهذا لا يعني ان الخط يجب ان يكون كبير بل متوسط الحجم .
  7. حاول توجيه رسالتك لشخص واحد فقط تضعه في خانة "الي" او To وذلك حتي تكون الرسالة اكثر احترافيا في طريقة ارسالها . كما يمكنك وضع جميع العناوين في خانة BCC  وهذا هام جدا كي لا يري مستلم الرسالة كم شخص تسلم هذه الرسالة منك وعناوينهم فتجنب مطلقا وضع رسالتك في خانة CC  وذلك لان هذا يفقدك مظهرك لدي عميلك و ايضا بهذه الطريقة ستكشف نفسك للاخرين .
  8. يجب ان تكون الرسالة مكتوبة بلغة مفهومة خاصة برجال الاعمال و ليست لغة عامية و يفضل استخدام اللغة الانجليزية حتي ولو كان عملائك من العرب .

بعد ان تنتهي من كتابة الرسالة عليك الان ان تقرأ رسالتك ثم تسأل نفسك الاسئلة التالية :

  • هل سيتمكن المرسل اليه من فهم ما كتبت و ما اريد ان اقوله ؟
  • هل الرسالة تبدوا طبيعية و صاديقه؟
  • هل التفاصيل الواردة فيها دقيقة و موضحه للمعني؟
  • هل نص الرسالة موجز و معبر عن كل شئ اريده بشكل مهذب  و بلغة راقية؟
أذا كانت اجابتك نعم الان اضغط علي زر ارسال الرسالة send  و توكل علي الله وتأكد ان الله لا يضيع اجر من احسن عمله وسوف تحقق ان شاء الله ارباح كثيرة من رسالتك ان لم يكن اليوم فسيكون غدا القريب ذلك لان التجارة الالكترونية و التسويق الالكتروني يحتاجان الي صبر  و مثابرة وعمل مستمر حتي تصل الي هدفك .
اتمني ان تكونوا قد استفدتم و سوف اقدم لكم ان شاء الله مجموعة من الرسالة الالكترونية باللغة الانجليزية مترجمة الي اللغة العربية


رخام مصري Marble Egypt